من فضلك قم بأيقاف مانع الاعلانات

زرافتان قزمتان تثيران دهشة العلماء في أوغندا وناميبيا

تتميز الزرافة بطولها وقامتها التي تمكنها من التقاط أوراق الاشجار العالية ، لكن اصابت العلماء حيرة ، بعد العثور على زرافتين قصيرتان في مكانين مختلفين من القارة الأفريقية.

وقد قال الشريك المؤسس لمنظمة الحفاظ على الزراف. جوليان فينيسي ، لرويترز الجمعة “ما عثرنا عليه ونحن نبحث على الأرض شيء مذهل.. نحن مندهشون للغاية”.

وقد تنمو معظم الزرافات إلى ما بين 4.5 أمتار وستة أمتار، لكن الذي حير العلماء الذين يعملون مع المؤسسة عثروا قبل 3سنين ، على زرافة طولها متران و60 سنتيمتراً في ناميبيا. وقبل ذلك بثلاث سنوات أيضآ، قد اكتشفوا زرافة طولها متران و80 سنتيمتراً فقط في متنزه للحياة البرية بأوغندا.

وقد نشر أحد العلماء اكتشافاتهم في المجلة الطبية البريطانية في نهاية الشهر الماضي. وقد قالت المجلة إن الزرافتين كان لديهما عنق طويل على النحو المعروف ولكن سيقانهما كانت قصيرة ومكتنزة.

وهناك حالة طبية تعرف باسم “خلل التنسج الهيكلي” بين البشر والحيوانات الأليفة، لكن الصحيفة قالت إن من النادر والمستحيل رؤيتها في الحيوانات البرية.

وقد أظهرت لقطات صورتها الجمعية الأوغندية الزرافة واقفة على أرجل سميكة وغليضة ومشدودة العضلات في أحد سهول السافانا بمتنزه مورشيسون فولز الوطني في شمال أوغندا، وبينما كانت تسير زرافة أخرى خلفها بالأرجل الطويلة المعتادة. وقد قال المؤسس فينيسي .إنه سيستحيل على الزرافتين التكاثر مع الزرافات الأخرى ذات الحجم الطبيعي.

وقد انخفضت أعداد أطول حيوان ثديي في العالم بنحو 40 بالمئة على مدى الأعوام الثلاثين الماضية إلى حوالي 111000 زرافة، لذلك يصنف العاملون في حماية البيئة سلالات الزراف الأربع على أنها “معرضة للخطر”. وقال المؤسس لمنظمة الحفاظ على الزراف جوليان فينيسي ، إن جهود الحفاظ على البيئة ساعدت في بدء زيادة الأعداد في العقد الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى